بقايا جـروح
يهلا بك بيننــا بين أسرتك واهلك ويأهلا بزيارتك الكريمة ....

ماهي ألا وسام نعتز فيه تواجدك سيزيد فينا سروراً....

ومرحباً ألف ..نتمنى أن تسعد بتواجدك ...


فا حللت أهلا وطئت سهلأ

نبـذه عن عرعر << معلــوومــآت ماتعرفهــاا...

اذهب الى الأسفل

نبـذه عن عرعر << معلــوومــآت ماتعرفهــاا...

مُساهمة من طرف طموحي خيالي في السبت مايو 29, 2010 8:24 pm

تاريخ المدينة :
بدأت نشأة مدينة عرعر عام 1369هـ-1950م,بعد إنشاء خط أنابيب الزيت(التابلاين).وكانت البداية إقامة محطة ضخ الزيت وسكن العمال بالإضافة إلى مركز صحي. وبدأ تكون مجتمع مدينة عرعر بالعمال القادمين من منطقة نجد بالدرجة الأولى, ثم تبعهم سكان المنطقة من البدو الرحل المنتشرين في كامل منطقة شمال الجزيرة العربية. كانت المدينة في البداية تعرف ب( بدنة) نظراً لمرور وادي بدنة بها, ثم سميت بمدينة عرعر نسبة إلى وادي عرعر الذي يقطعها من الجنوب إلى الشمال الشرقي.أمير المنطقة هو الأمير عبدالله بن عبد العزيز بن مساعد . المدينة تعتبر من أكثر المدن السعودية عدم تقدما . وهي تعاني من بعض الفلتان الاداري في القطاعات الحكومية وبعض الشركات الخاصة كالبنوك و شركة الاتصالات وشركة الكهرباء. أما مرافق المدينة فهي بطبيعة الحال جيدة. وفي ظل الاصلاحات القائمة في بدنا الحبيب, مدينتنا قد حظيت بالقليل من الاهتمام. فقد تم افتتاح جامعة جديدة وكلية تقنية ومستشفى تخصصي. بالرغم من ان هذه الاصلاحات تعتبر جيدة للمنطقة الا انها جاءت في وقت متاخر جدا ومقارنة ببعض المناطق النائية, عرعر تظل بالخلف. ان مشكلة عرعر ليست فقط في اميرها او ابنائها, بل ان الحكومة ايضا مشتركة في هذا الامر. إن الاهمال الحكومي لمدينة عرعر انعكس سلبا على المنطقة. ويتكون معضم سكان مدينه عرعر من قبيله عنزه العندنانيه النجديه التي تجمع قبائل ربيعه التاريخه( بكر بن وائل, تغلب بن وائل, عنزه بن اسد, بني حنيفه, بني شيبان.. ألخ )ويمتاز اهل هذه المنطقه بسعه الصدر ودماثه الاخلاق إلى ان اصبح يضرب بهم المثل في الحلم وعدم الغضب بالقول (( خلي صدرك شمالي)) بالاضافه إلى الكرم وطيب المعشر مما جعل العديد من سكان المناطق الاخري يالفونها ويحبذون العيش فيها وبخاصه قصمان نجد اللذين بعضهم من قبائل عربيه متحضره وبعضهم ((خضيري))

وقد استحوذ أبناء هذه القبيله على جميع المقاعد المخصصه للمجلس البلدي في أول انتخابات بلديه تشدها المملكه ممادل على حضور سياسي واحتماعي قوي وموثر لهذه القبيله العربيه النجديه العريقه التى ينتسب اليها معضم ملول وحكلم منطقه الخليج كال سعود ، وال صباح,وال خليفه

الموقع الجغرافي والتشكيل الجيولوجي:

تقع المدينة شمال المملكة العربية السعودية ،على خط عرض 30 وخط طول 41,في قلب سهل صخري شاسع مكون من الحجر الجيري ،وتبعد حوالي 1100 كم عن مدينة الرياض,وحوالي 60 كم عن الحدود العراقية.

المناخ:

المناخ قاري ،حار صيفاً بارد شتاءاً,يصل شتاءاً إلى ما تحت الصفر.أما الرياح فهي مابين غربية وشرقية,ونادراً ما تهب من الجنوب.

الآثار:

في عام 1968 م عثر على معالم مدينة على بعد 30كم عن مدينة عرعر,وعثر على منحوتات قديمة دقيقة الصنع وعلى تماثيل لكائنات مائية كالسلحفاة و الأسماك وغيرها.كما عثر على ما يقارب 200 نقش بالكتابتين الصفوية والثمودية.

أحداث مهمة في تاريخ عرعر:

1-سقوط طائرة الخطوط الجوية العراقية رحلة رقم 163 بالقرب من مطار عرعر

رحلة رقم 163 للخطوط الجوية العراقية كانت من طراز بوينغ 737 اختطفت في 25 ديسمبر من 1986 عندما كانت متوجهة من عمان إلى مطار بغداد الدوليَ. تم الاختطاف عبر اربع خاطفين و قد حاول مسؤول الامن في الطائرة العراقية وقف الخاطفين ، لكن احدهم رمى قنبلة يدوية على كبينة المسافرين مما ادى ساهم إلى البدء في عملية الهبوط الاضطراري . قنبلة يدوية اخرى فجرت في قمرة القيادة للطائرة العراقية سببت انشطار الطائرة و تحطمها بالقرب من مطار عرعر الاقليمي شمالي السعودية .

عدد ركاب الطائرة العراقية كان 106 راكبا ، 63 مهم قتلوا في العملية الاختطاف و الناجون الاخرون الذين بقوا على الحياة نقلوا تفاصيل عملية الاختطاف إلى السلطات . عملية الاختطاف كانت من اسوء العمليات التي تمت مابين عامي 1985 و 1986 .
عقد قمة بين الملك سعود وملك الأردن في ذلك الوقت الملك حسين في مدينة عرعر

2-عقد قمة بين الملك سعود وملك الأردن في ذلك الوقت الملك حسين في مدينة عرعر

أحياء وضواحي عرعر::

حي الخالدية
حي المساعدية
حي الصالحية
حي المباركيه
حي العزيزية
حي المحمدية
حي مشرف
حي النسيم
حي الجوهرة
حي الفيصلية
حي الجهاد
حي الربوة
حي الناصرية
حي الضاحية
حي بدنة
حي المنصورية

أهم الهجر التابعة لها:

من الشرق إلى الغرب:

هجرة أم الضِّيَّان
هجرة أم خنصر
هجرة الديدب
هجرة ابن موينع
هجرة السليمانية
هجرة ابن سعيد
هجرة ابن بكر

أهم المدن:

رفحاء

الموقع:

تقع محافظة رفحاء في منطقة الحدود الشمالية في الشمال الغربي من المملكة على دائرة عرض 30 درجة وخط طول 44 درجة وهي عبارة عن مركز هام من مراكز التابلاين وتبعد مدينة رفحاء 780كم عن مدينة الرياض وتتكون محافظة رفحاء من اثنين وعشرون قرية وهجرة إضافة إلى مدينة رفحاء والتي يبلغ عدد سكان المحافظة بالكامل ثمانون ألف نسمة تقريباً نسبة السكان في المدينة حوالي 51% من عدد السكان .

وتقع مدينة رفحاء على الطريق الدولي الرابط بين دول بلاد الشام واوروبا ودول الخليج ومدن المملكة الرئيسية الدمام والرياض وتبلغ مساحة المحافظة حوالي 860.000 ألف هكتار تمثل نسبة 2.2% من المساحة الاجمالية للمملكة كما تبلغ مساحة رفحاء حوالي 1719هكتار ويعادل 3.5% من إجمالي مساحة المحافظة . تعتبر مدينة رفحاء من المدن الحديثة والتي نشأت بعد إنشاء شركة التابلاين في المدينة حوالي عام 1951م، وكذلك تتميز رفحاء في فصل الربيع بجو رائع جميل.

التسمية:

يعود تسمية المدينة برفحاء يعود إلى امرأة عجوز كانت تسكن مع ذويها في بيت شعر قرب جبل بالمنطقة وتوفية ثم دفنت هناك و سمي الجبل بأسمها ومن ثم أطلق اسم رفحا على البلدة


بعد فترة قصيرة من الاحداث الدامية ، منظمة موالية لإيران تسمى الجهاد الاسلامي ادعت المسؤولية لعملية الاختطاف . تعرفت مركز الاستخبارات الأمريكية (سي اي ايه) على أحد الخطافين للطائرة العراقية وهو ربال خليل جالول وقد تطابقت صورته إلى بوستر لشهداء حزب الله في مسجد بالقرب من بيروت . هذا وقد اتهم العراق إيران بالوقوف خلف عملية الاختطاف.

آثار:

هناك العديد من الأماكن الأثرية في القرى والهجر التابعة للمحافظة من أهمها درب زبيدة وهو من الدروب المهمة التي تنقل الحجاج من بلاد العراق وما وراءها إلى الديار المقدسة ويتخلل هذا الدرب العديد من البرك التي أنشأتها زوجة هارون الرشيد زبيدة ويبلغ عدد البرك فيها ثمانية عشر بركة أيضاً هناك العديد من الأثار في كل من قرية لينه وزبالا والتي تتمثل في الأبار القديمة والتي تتمثل في الابار القديمة والتي أنشأت من عهد سليمان عليه السلام وكذلك مقر الامارة والذي تم إنشاءه بعد توحيد المملكة عام 1354/1355هـ .

متنفسات برية .. توجد روضة ام عصافير جنوب رفحاء 40كم وهي روضة جميلة بديعة في فصل الربيع حيث تنبت فيها مختلف انواع اعشاب الربيع وتعتبر أكبر روضة في الجزيرة العربية كما توجد إلى الشرق من المدينة روضة لبنان وسميت بذلك لجمال طبيعتها الخلابة .. بالإضافة إلى روضة زعبية 90 ك شرق رفحاء .

طريف:

محافظة طريف هي ثاني أكبر محافظات منطقة الحدود الشمالية (عرعر) بعد رفحاء وتتميز بوجودها على الطريق الدولي الذي يصل المملكة العربية السعودية والمملكة الاردنية الهاشمية. وتقع غرب مدينة عرعر شمال بادية الحماد، وطريف معتدلة في الصيف باردة جدا في الشتاء. وسكانها من من قبائل عنزةوالرولة والحازم والشرارات والصلبة .وتعتبر طريف غنية بالفوسفات حيث يوجد في منطقة حزم الجلاميد .وتم انشاء خط سكة حديد لربطها بامنطقة الشرقية

العويقيلة:
العويقيلة هي مدينة صغيرة تقع على بعد 140كلم عن مدينة عرعر باتجاه الشرق وتتوسط المسافه بين مدينة رفحا وعرعر. وهي عبارة عن مركز يتبع له العديد من الهجر من اهمها المركوز وابن ثنيان والدويد .

جديده عرعر:

شعبة نصاب:
"للامـانه منقول من منتديات عرعر "



فيه معلومات توني اعرفهاا انتم زيي
avatar
طموحي خيالي
مشـرف آلمنتديـآت آلآسلآميـه
مشـرف آلمنتديـآت آلآسلآميـه

عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مشكوررر على الموضوع الرائع

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء يونيو 29, 2010 2:56 am

مشكور على الموضوع الرائع تقبل مروري king

_________________
[url]http://www.vip70.com/smiles/data/5

ADMIN
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
الموقع : http://hosin.a7larab.net

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hosin.a7larab.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبـذه عن عرعر << معلــوومــآت ماتعرفهــاا...

مُساهمة من طرف طموحي خيالي في الجمعة يوليو 23, 2010 4:28 pm

[center][center]الف الشكر اخواني المتصفحين لي مواضيعي
قبلت ردودكم انها وسام على قلبي
قبلت مروراتكم الجميله
مع تحيات
طموحي خيالي
[/center]
[/center]
avatar
طموحي خيالي
مشـرف آلمنتديـآت آلآسلآميـه
مشـرف آلمنتديـآت آلآسلآميـه

عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى