بقايا جـروح
يهلا بك بيننــا بين أسرتك واهلك ويأهلا بزيارتك الكريمة ....

ماهي ألا وسام نعتز فيه تواجدك سيزيد فينا سروراً....

ومرحباً ألف ..نتمنى أن تسعد بتواجدك ...


فا حللت أهلا وطئت سهلأ

كسوف يوم الاحد

اذهب الى الأسفل

كسوف يوم الاحد

مُساهمة من طرف منصور الحازمي في الثلاثاء يوليو 06, 2010 10:50 am

بمشيئة الله تعالى تشهد الكرة الأرضية يوم الأحد 29 رحب الموافق 11 يوليو (حسب تقويم أم القرى) كسوف كلي للشمس لن يكون مشاهدا في سماء المملكة نظرا لحدوثه عقب الغروب حسب أفق والتوقيت المحلي وفق ما ذكرت الجمعية الفلكية بجدة.



وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : أن الكسوف الكلي سوف يحدث بأكمله في الأجزاء الجنوبية من المحيط الهادي و أن مسار ظل القمر لن يشاهد إلا في مناطق محدودة جدا كجزيرة مانغايا و جزيرة أيستر وغيرها من الجزر . وسوف ينتهي مسار الكسوف الكلي سوف قبل الوصول إلى الأجزاء الجنوبية من تشيلي والأرجنتين.



وسوف يبدأ الكسوف الجزئي عقب غروب الشمس في سماء المملكة في الساعة 08:10 ليلا بتوقيت مكة المكرمة في جنوب المحيط الهادي على أن مسار الكسوف الكلي يبدأ في الساعة 09:15 مساء. ويتحرك باتجاه الشمال الشرقي ويصل إلى أول يابسة وهي جزيرة مانغيا حيث يدوم الكسوف الكلي 3 دقائق و 18 ثانية والشمس تكون على ارتفاع 14 درجة فوق الأفق.



ويصل الكسوف الكلي ذروته في جنوب المحيط الهادي في الموقع الجغرافي (19.7 جنوب ، 121.9 غرب ) الساعة 10:33 ليلا وفي تلك اللحظة فان محور ظل القمر يعبر بالقرب من مركز الأرض . و يدوم الكسوف الكلي 5 دقائق و 20 ثانية والشمس على ارتفاع 47 درجة فوق الأفق .



وفي الساعة 10:40 ليلا يحدث الاقتران الفلكي للقمر المحاق لشهر شعبان حيث سيكون كلا من الشمس والقمر على خط طول سماوي واحد ويكون القمر في طريقة الانتقال من غرب الشمس إلى شرقه حسب الحركة الظاهرية منهيا بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة اقترانية جديدة وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.



وسوف يشاهد الكسوف في شكله الجزئي في منطقة واسعة من المحيط الهادي والأجزاء الجنوبية من أمريكا الجنوبية وسوف ينتهي الكسوف الكلي في الأجزاء الجنوبية للأرجنتين عندما يغادر ظل القمر سطح الأرض ويعود إلى الفضاء الساعة 11:52 ليلا ، بعد أن قطع الكسوف حوالي 11.100 كيلومتر ما يعادل 0.48 في المائة من سطح الأرض . وينتهي الكسوف الجزئي بعد ذلك في الساعة 12:57 ما بعد منتصف الليل.



وبينت الجمعية انه وبمشيئة الله تعالى يعقب هذا الكسوف الكلي خسوف كلي للقمر في محرم العام المقبل غير مشاهد في سماء المملكة.
avatar
منصور الحازمي
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 04/07/2010
العمر : 26

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى