بقايا جـروح
يهلا بك بيننــا بين أسرتك واهلك ويأهلا بزيارتك الكريمة ....

ماهي ألا وسام نعتز فيه تواجدك سيزيد فينا سروراً....

ومرحباً ألف ..نتمنى أن تسعد بتواجدك ...


فا حللت أهلا وطئت سهلأ

موضوع شامل عن البهاق

اذهب الى الأسفل

موضوع شامل عن البهاق

مُساهمة من طرف طموحي خيالي في الأربعاء مايو 19, 2010 5:29 pm

البداية :


* ما هو البهاق؟

البهاق نسبياًإضطراب جلدي صباغي شائع, يتصف ببقع بيضاء خالية من الصبغة تظهر على الجلد . ناجمةعن تدمير أو إ ضعاف للخلايا الصبغية في تلك المناطق , مسببة تدمير للصبغة أو أنهالا تكون مُنتَجَة .
العديد من الأطباء والباحثون يعتقدون أن البهاق مرض مناعي أومرتبط بالمناعة يسبب هذا الاضطراب . بالرغم من أن الباحثين ليسو متأكدين عن سبب ردةالفعل المناعية ، لكن كل سنة هناك الجديد من المعرفة للبهاق .
في البهاق لونالجلد هو الذي يتأثر فقط . النسيج وصفات الجلد الأخرى تبقى طبيعية .


* ما هوإضطرابات المناعة الذاتية ؟


إضطرابات المناعة الذاتية بسبب عدد من الشروطالتي يسببها الجهاز المناعي للشخص ويكَون ردة فعل ضد أعضاء اوانسجة جسم الشخص نفسه . ويقوم الجهاز المناعي للشخص بإنتاج أجسام مضادة لتلك الأعضاء أو الأنسجة . ألإضطراب المناعي الذاتي ليس نقص في المناعة . في البهاق نعتقد بأن الجهاز المناعيمن المحتمل أن يرى أو يعتبر أن الخلايا الصبغية للشخص أجسام غريبة ويهاجمها ويدمرهاأو يضعفها . أمثلة أخرى عن الإضطرابات المناعية الذاتية إضطراب الغدة الدرقية ، داءالثعلبة ، داء الذئبه ، ، وفقر الدم الخبيث
.

* ماهي الميلانوسيت "الخليةالصبغيه" ؟

ميلانوسيت خلية متخصصة موجودة في الجلد حيث تنتج الميلانين "الصبغة".
ومن المدهش أن كل البشر يمتلكون نفس عدد خلايا الصبغة في جلودهمتقريبا. الأشخاص ذوي البشرة السوداء يمتلكون خلايا صبغية قادرة على تخزين صبغةالميلانين أكثر . الخلية الصبغية توزع صبغة الميلانين على الجسم با التساوي وبنظاممعين





* ماهي صبغة الميلانين ؟

ميلا نين صبغة بنية غامقة للجلدوالشعر في الحيوانات وخاصة الفقريات. مشتقة من الحامض الأميني "tyrosine " . تُنتَجأو تُصنع بواسطة خلايا خاصة تدعى "ميلانوسيت"أي خلايا الصبغة و هذه الخلايا تُخزنهذه الصبغة أيضا.


* ما هي أعراض البهاق ؟

في الأشخاص المصابونبالبهاق عادة يلاحظ بقع أو رقع بيضاء على جلودهم . ويبقى نسيج الجلد طبيعي ، و لوأن بعض الأشخاص يعانون من الحكة في المناطق التي بها البقع البيضاء . وهذه البقعالبيضاء تكون أكثر حدوثاً في المناطق المعرضة للشمس مثل الأيدي والأقدام والأذرعهوالسيقان والوجه والشفاه ، وكذلك هناك مناطق أخرى مثال الآباط وحول الفم وحولالعيون وفتحات الأنف والسرةوالأعضاء التناسلية .

* ويظهر البهاق عموما فياحد الأنماط الثلاثة:

1)البهاق البؤري : محدود في منطقه واحدة أو عدة مناطققليلة .
2)البهاق المقطعي : تكون البقع في جهة واحدة من الجسم .
3)البهاقالمنتشر : الأكثر شيوعا وهو يحدث في أجزاء مختلفة من الجسم في نمط ثنائي .
بالإضافه للبقع البيضاء في الجلد ، بعض الأشخاص قد يواجهون إبيضاض الشعر والرموشوالحواجب واللحيه
.

* عندي بهاق في الآباط والأقدام والأعضاء التناسلية ، هلهذا شائع ؟

لإسباب نحن لانفهمها حتى الآن ، هناك أجزاء معينة من الجسم معرضةللبهاق أكثر من أجزاء أخرى كا الوجه والآباط والأيدي والرسغ والأصابع والأقداموالأكواع والركب و الأعضاء التناسلية . هناك العديد من النظريات حول تأثر هذهالاجزء أكثر من غيرها منها وجود الكثير من النهايات العصبية ، الطبيعة العظمية ،ةالغدد العَرَقية ..........ألخ




* كيف يتطور البهاق ؟

تختلف مدةالبهاق وشدة فقدان الصبغة من شخص إلى آخر . في العديد من الحالات، يبدأ البهاق فيمنطقة صغيرة و مع مرور الوقت بقع أخرى قد تظهر بينما البقع الموجودة أو القديمة قدتكبر . بعض الأشخاص قد يلاحظون بأن البهاق يبقى بدون تغيير على نفس الحالة لسنواتأو حتى عقود، وفجأة بعض المناطق الجديدة تظهر اي "تظهر بقع جديدة" وأحياناً تختفيبعض البقع بعفوية وبدون علاج على الإطلاق . العديد من الناس المصابين بالبهاقيلاحظون حدوث هذا في بعض الأوقات من حياتهم . الخلاصة لايعرف حتى الآن كيفية تطورالبهاق

.

* هل ظهور بقع البهاق "إختفاء الصبغة" يكون مصحوب بحكة؟

البعض وليس الكل ، يواجهون حكة في الجلد قبل أوأثناء إختفاء الصبغة . لاتوجد أبحاث أودراسات عن أسباب حدوث ذلك .



* هل تنتشر بقع البهاق مع الوقت ؟وهل تصبح أكبر ؟

في الكثير من الحالات و لكن بالتأكيد ليس كل الحالات ،البهاق يتطور مع الوقت ، لكن لايوجد طريقة للتنبؤ هل البهاق سوف يزداد أم لا . علىكل حال هو عملية بطيئة والعديد من المرضى يذكرون بأنه تمر سنوات بدون ظهور بقعجديدة . وبعد ذلك تظهر بقع جديدة فجأة بعد العديد من السنوات . وبعض الأشخاص يذكرونإختفاء بعض البقع بعفوية وبدون علاجا إطلاقا ً. ومع إستخدام التقنيات الحديثة يمكنأن نوقف البقع الجديدة أثناء حدوثها .


يتبع
7






* ماهو البهاق "المقطعي " ؟


في بعض الأشخاص البهاق يؤثر على منطقة أو مناطق محدودة من أجسامهم . هذايسمى البهاق المقطعي . ومن الممكن أن يكون هناك بهاق مقطعي وبهاق عام أوشامل .


* ماهو البهاق الشامل ؟


معظم الناس يجدون أن البهاق يتطور بطريقةشاملة في أغلب الأحيان بخاصية ثنائية ومعنى ذلك إذا ظهر البهاق في مرفق في الأغلبيظهر في المرفق الآخر وهكذا في نفس الوقت .


* هل البهاق معدي؟


البهاق غير معدي . لو كان كذلك لأثر في الاطباء المعالجين وأفراد العائلةالمخالطين للمريض .
هناك العديد من النظريات عن مسبب البهاق ، ولكن العديد منالخبراء يعتقدون وكذلك هناك بيانات تدعم هذه النظرية ، أن الشخص يجب أن يكون وراثياقابل للتأثر ليصاب بالبهاق .


* من أين أتت كلمة “vitiligo”؟


هذهالكلمة أتت من اللاتينيه . viti” “ أتت من الكلمه اللاتينيه "vitium “ ومعناهاعلامه .و "ligo “ و يقصد ربط أو تسبب .


* كيف ننطق كلمة "vitiligo "؟


نقول كلمات " Little I Go" ونغير الحرف "L"بحرف ""Vوتعطينا كلمة " Vittle I Go “
ننطقها مع بعض ويكون نطقنا سليم .



* ماهو سبب البهاق؟


هنالك العديد من النظريات حول أسباب البهاق ولا توجد نظرية واحدة مؤكدة ،وعلى أية حال فإن العديد من الأطباء والباحثين يعتقدون بوجود إستعداد و قابليةجينية لحدوث البهاق في غالبية الأشخاص المصابين .


* قد ينشأ البهاق نتيجةللعديد من العوامل :


* عوامل ذاتية المناعة .
* عوامل إجهاد الأكسدة( وهي الضرر الناتج عن عمليات الأكسدة والتي تصيب الأنسجة نتيجة لزيادة بيروكسيدالهيدروجين ) .
* عامل الخلايا المتعادلة الصبغيات( تفاعل بين الخلايا الصبغيةو الجهاز أو النظام العصبي) .
* عوامل سُمية (وهي عبارة عن مواد تشكلت كجزء منإنتاج صبغة الميلانين الطبيعي وأصبحت سامة لخلايا الميلانين .
أما بالنسبةلللآلية فقد تضمنت تدمير متقدم لخلايا ميلانين مختارة ومن المحتمل أن يكون هذاالتدمير بواسطة خلايا لمفاوية تدعى "cytotoxic T-cell" .





يعتقد الكثيرونأن البهاق هو نوع من إضطراب ذاتية المناعة حيث يعتبرنظام المناعة في الجسم خلايا صبغة الجلد كجسم غريب ومن ثم يقوم بمهاجمتها . ويعتقد الكثيرون أن هذا الإضطرابالمناعي جيني


.



إن الإجهاد أو الأحداث المؤلمة أو الإصابات أو حروق الشمس الحادة قد تؤدي أوتفاقم الإصابة بالبهاق في الأشخاص ذوي القابلية والأستعدادللإصابة بالبهاق وبالرغم من ذلك فإن هذا لم يثبت بعد علمياً.




تتضمن النظرياتالأخرى إحتمالية أن يكون النظام أو الجهاز العصبي العامل بطريقة غير إعتيادية قديُنتج مادة تؤذي الخلايا الصبغية أو خلايا الميلانين .
ويعتقد البعض أن خلاياالميلانين قد تكون ذاتية التدمير (أي تدمر نفسها) في مرضى البهاق منتجة مواد سامةأو نواتج سامة والتي تقوم بدورها بتدمير الخلايا الصبغية الأخرى .
وتقترح نظريةأخرى أن البهاق مرض جيني بحت وأن هناك عيب أو خلل في خلايا الميلانين يجعلها عرضةللضرر .
نعرف بأن بعض حالات البهاق تنشأ نتيجة للتعرض لبعض المواد الكيميائيةعلى سبيل المثال الفينول المستخدم في التصوير الفوتوغرافي ، اوالجروح أو الإصاباتالجراحية الجلدية قد تؤدي للبهاق القابل للانتشار.
والسؤال الذي يطرح نفسه فيالحالات السابقه هو:
هل هؤلأ هم الأشخاص ذوي القابلية للإصابة بالبهاق الإجابةهي نعم.
اخيرأ:
هناك نظريات بديلة حول البهاق والتي تقول بأن الحمية والتغذيةوالاضطرابات الهضمية قد تلعب دوراً في تدمير خلايا الميلانين . كما يعتقد البعض بأنالممرضات الباطنية ، أي الأسباب المؤدية للمرض ضمن الجهاز الهضمي مثل تكاثر الخمائروتشعبها قد تؤدي للبهاق .

يتبع
7










* ماهو إجهاد الأكسدة ؟


هذه إحدى النظرياتعن العوامل التي قد تسبب او تفاقم حدوث البهاق . إن إجهاد الأكسده هو عبارة عنتراكم أكثر من اللازم لمادة بيروكسيد الهيدروجين في الجلد .
كل شخص طبيعي يحصللديه إنتاج لمادة بيروكسيد الهيدروجين في الجلد وذلك نتيجة للعمليات الحيويةالطبيعية ، هناك إنزيم يُسمى (كتاليز) يقوم عادة بتكسير مادة بيروكسيد الهيدروجينفي الجلد لينتج ماء و أُكسجين ولكن الأشخاص المصابين بالبهاق يوجد لديهم مشكلة فيتصنيع أو إستخدام أو تسليم إنزيم (كتاليز) للجلد .




* هل هو صحيح أن الجينات تلعب دوراً في الإصابة بالبهاق ؟


يعتقد معظم الخبراء بأن هناك أرضية وراثيةللإصابة بالبهاق والتي تؤدي إلى احتمالية حدوثه .
في حوالي 20% من العوائل التييوجد بها شخص مصاب بالبهاق قد يكون هناك نفس الإصابة لفرد أخر من نفس العائلة .
وبرغم من أنه قد لايوجد شخص في عائلتك لديه أعراض البهاق إلا انه قد توجداحتمالية أن يكون البهاق لديك منقول وراثياً .
وعلى الأرجح قد يكون السبب لهذاهو وجود أكثر من جين مسؤول عن حدوث البهاق وفي الحقيقة قد تكون هناك مجموعة منالجينات متورطة في حدوث البهاق . في بعض الحالات قد يكون هناك محفز مستقل قد يؤديإلى حدوث أو بدء حدوث البهاق . تَورث الجينات(أي أنتقال الجينات بالوراثة) بشكلعشوائي من كلى الأبوين ، ففي بعض الأحيان سَتُوَرث الجينات من كلى الطرفين والتيتجعل من الشخص ذو إمكانية للإصابة بالبهاق في شخص واحد بعينه .
أما أولئك الذيلايرثون مجموعة من الجينات الشاذة فمن غير المحتمل أن تحصل الإصابة لديهمبالبهاق.
أما أولئك الأشخاص الذين يرثون مجموعة شاذة من الجينات فإنهم قديحتاجون لعامل آخر يُحفز لديهم ظهور بقع البهاق . وبهذه الطريقه قد تعبر أو تمرجينات البهاق في العديد من الأجيال لعائلة ما دون إصابة احدٌ فعلياً بالبهاق .
حالياً يعكف الباحثون على دارسة السمات الجينية للبهاق وذلك باستخدام الحاسباتالمسلسلة للجينات وكذلك باستخدام الخارطة الجينية للإنسان .




* ماهوالإستعداد الجيني ؟


هذه النظرية تقول بأن سبب البهاق هو إستعداد جيني لدىالمصاب ، كما أن وجود عيب في التركيب الجيني قد يجعل الأشخاص أكثر قابلية للإصابةبالبهاق .
20% من المصابين بالبهاق يوجد لديهم فرد آخر من العائلة مصاباًبالبهاق بينما 80% من المصابين بالبهاق لايوجد لديهم أفراد آخرين في العائلة مصابينبهذا المرض .
يوافق العديد من الخبراء بأنه ليس كل شخص لديه إستعداد جيني يجبأن يصاب بالبهاق .
أظهرت الدارسات الجينية التي عملت على الحمض النووي dna للمئات من الأشخاص المصابين بالبهاق والتي أجريت بإستخدام حاسبات التسلسل الجيني ،العديد من المعلومات الهامة عن عمليات للإنزيم في أجسام الأشخاص المصابين بالبهاقوالتي قد تساعد الباحثين في فهم أفضل لعلاج أسباب البهاق .
كما هو الحال مع كلالجينات قد يحمل الأشخاص العيب أو الخلل المسبب للبهاق وقد يورثونه لأحد أطفالهمبدون أن يصابوا بالبهاق لذلك فإن العوامل الأخرى والتي تشمل العوامل البيئيةوالشخصية قد تلعب دوراً هاماً في بدء الإصابة بالبهاق .




* هل صحيح أن التعرض لأنواع معينة من الكيماويات قد يسبب البهاق ؟


بعض الكيماويات وخاصةكيماويات التصوير الفوتغرافي مثل الفينول قد يُحفز البهاق في الأشخاص ذوي القابليةللإصابة .
قد يوجد الفينول في العديد من أنواع صبغات الشعر ،الأصباغ المنزليةوالمواد المشابهه لها .
كما يوجد العديد من الكيماويات الصناعية والمواد المحفزةللإصابة بالبهاق .



* ماهي الأشياء الواجب تجنبها من قبل المصابين بالبهاق؟


بالإضافه للفينول والكيماويات التي ذكرت في إجابة السؤال السابق هناكأشياء وأنشطة يجب على المصابين بالبهاق تجنبها . لسوء الحظ فإن قائمة الأنشطهوالمنتجات والكيماويات الواجب إجتنابها متفاوته إعتماداً على الشخص صاحب العلاقة . وسيتم التحديث والإضافة لاحقاً .


* هل هناك أعراض أخرى ؟ هل يؤدي البهاق إلى حالات أو أمراض أخرى ؟


فيما عدا البقع البيضاء على الجلد فإنه لايوجد أعراض أخرى للبهاق . كتأثير ثانوي بقع البهاق تكون سهلة التأثر بأشعة الشمس مما قد يسببحرق لمناطق البهاق لذا يفضل وضع واقي عن أشعة الشمس .
وبالرغم من أن البعضيعتقد بأن لون العين والرؤية قد تتأثر بالبهاق إلا أن الخبراء يشيرون إلى أن لونالعين أو صبغة الشبكية من النادر جداً أن تتأثر بالبهاق . وكذلك من النادر تأثرالرؤية بالبهاق .


* هل هناك حالات أخرى قد تُعزى للبهاق ؟


لا يؤديالبهاق بذاته إلى حالات مرضية أخرى . ولكن هناك حالات مرضية ذاتية المناعة قد تظهرفي مرضى البهاق وقد تنشأ من نفس الخلل الجيني الذي يؤدي إلى البهاق.
إن إضطراباتالغدة الدرقية (وخاصة قصور الغدة الدرقية) شائعة لدى مرضى البهاق والعديد منالأطباء يشعرون بأن علاج إضطرابات الغدة الدرقية هام في علاج البهاق . كما أنالحالات المتعلقة بأمراض ذاتية المناعة نادرة و تشمل داء الثعلبه ، و فقر الدمالخبيث ، وداء الذئبة ، وداء السكري في بعض الأحيان .
وظهور هذه الحالات غيرمبرر بما أنها غير شائعة ولكن من الحكمة فهمها ومعرفة أعراضها .
على الرغم منذلك لا يوجد لدى المصابين بالبهاق أي إضطرابات ذاتية المناعة أخرى .


* ماعلاقة وظيفة الغدة الدرقية بالبهاق؟


إن اضطرابات الغدة الدرقية شائعة في كلجنس وعرق على هذا الكوكب .
فالغدة الدرقية غدة صغيرة على شكل فراشة تحت تفاحةآدم . وتلعب هذه الغدة دوراً هاماً في التحكم والسيطرة على عمليات الأيض الحيوي فيالجسم . وذلك عن طريق إنتاج هرمون الغدة الدرقية (t4،t3) وهي عبارة عن موادكيميائية تسافر إلى كل أنحاء وأجزاء الجسم .
إن هرمون الغدة الدرقية يخبر الجسمعن السرعة التي يجب أن يعمل بها وكذلك عن كيفية إستخدام الطاقة، وبما أن البهاق قديكون له علاقه بالعديد من الوظائف داخل الجسم فإن الغدة الدرقية العاملة بشكل جيدوفعال (أو إفراز كافي من الهرمون) قد تكون هامة في علاج البهاق






يتبع
7



* ماهو داءالثعلبة (فقدان الشعر في بعض أجزاء فروه الرأس) ؟

هذا داء شائع ) يصنفكالبهاق) يؤدي إلى فقدان الشعر لفروة الرأس و في أي مكان آخر .
ويبداء عادةببقعة واحدة صغيرة مستديرة وناعمة أو أكثر ويحدث في الذكور والإناث من كل الأعمارولكن بدايته تحدث غالباً في الطفولة .
في داء الثعلبة فإن حويصلات الشعرالمتأثرة تصبح صغيرة جداً وبطيئة جداً في الإنتاج وبالتالي لايظهر ولا ينمو أي شعرلعدة أشهر أو سنوات وهو ليس تماماً كنمط الصلع في الذكور والذي عادة يكون جينياً . إن البحث الحالي يقترح بأن هناك شيء ما يحفز نظام المناعة لتثبيط حويصلات الشعر .


ويشير بحث حديث أن بعض الأشخاص لديهم علامات جينية قد تزيد من إمكانية حدوثداء الثعلبة . البعض يعتقد بأن هناك صلة قرابة بين البهاق وداء الثعلبة وهذا بسببطبيعة ذاتية المناعة .
وعلى كل حال فإن نسبة صغيرة جداً من الأشخاص الذين لديهمبهاق قد يحدث لديهم داء الثعلبه .
داء الثعلبه قد يؤدي إلى أعراض (فقدان صبغةالجلد) والمشابهة للبهاق .
وبعض مرضى البهاق شخصوا مبدئياً بداء الثعلبة وعلىأية حال فإن الإختبار والفحص الطبي يحدد ماهية الحالة .

* هل هناك أدوية أوطرق يجب تجنبها أثناء الحمل ؟

بالطبع هناك العديد من الأدوية التي تمر خلالالمشيمة لتصل إلى الطفل .
فالأشعة فوق البنفسجية قد تشكل بعض الخطورة . لذلكفإنه يجب إستشارة طبيب النساء والولادة وطبيب الجلدية أثناء الحمل وذلك فيما يخصالأدوية أو طرق العلاج المتوفرة للبهاق.





* إذا كانت المرأة حامل هل سيكون الطفل مصابا بالبهاق ؟ أم هل سيحدث لدية بهاق ؟

غالبية الأشخاص المصابين بالبهاق لايوجد لديهم أقارب مصابين بالبهاق . وكذلك هناك عدد من الأشخاصالمصابين بالبهاق لديهم آباء او أخوه أو أبناء لديهم إصابة بالبهاق إذاً فإن هناك عاملا جينيا ظاهراً في هذه الحالات\\
.

* إذا كنت مصابا بالبهاق هل هناك خطركبير للإصابة بسرطان الجلد بسبب البهاق ؟

هناك خلاف في المجتمع الطبي حولهذا الموضوع . فالعديد من الخبراء يعتقدون بأنه ليس هناك خطر متزايد لدى مرضىالبهاق للإصابة بسرطان الجلد وإستناداً للدكتور بيرل جرميس وهو أحد خبراء البهاقالمتقدمين . ( فإن البيانات الحالية لا تُظهر أي زيادة في الإصابة بسرطان الجلد لدىمرضى البهاق سواءً في بقع البهاق أو في الجلد الطبيعي بأي الطرق ) .
البعض فيمهنة الطب يعتقدون بأنه لا يكون هناك خطراً متزايداً في حالات أورام الميلانوما ،ولكن قد يكون هناك إرتفاع في نسبة خطر الإصابة بأنواع أخرى من الأورام السرطانيةوعلى العموم فأن المجتمع الطبي مازال يحقق ويبحث في هذا السؤال .




* هل UVB أو PUVA مرتبطه بزياده سرطان الجلد في البقع المصابه بالبهاق ؟

يقولالدكتور بيرل جيرميس كلا وذلك إجابة على السؤال السابق .
في أدبيات ومقالات داءالصدفية قد نرى زيادة في سرطان الجلد لأولئك المرضى المعالجين بالأشعة فوقالبنفسجية ولكن هذه ليست الحال لدى مرضى البهاق .
في حالة الأشعة فوق البنفسجيةضيقة النطاق (NB-UVB) يعتقد الكثيرون بأن الأشعة فوق البنفسجية أقل سرطنه . العديدمن الأبحاث والمعلومات مطلوبة لمعرفة أكثر دقة وخاصه بأن العلاج بالأشعة فوقالبنفسجية (UVB)والأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق (NB-UVB) تعتبر طرق علاج حديثة .
ولكن العديد من الأطباء والباحثين يشعرون بأن الأشعة البنفسجية ضيقةالنطاق(NB_UVB) أكثر أماناً من الأنواع الأخرى .


* من يتأثر بالبهاق ؟

حوالي 1%-2% من سكان العالم أو حوالي من 50 -100 مليون شخص مصابون بالبهاق . ومن المشتبه به أن بعض البلدان يكون البهاق أكثر حدوثا لأسباب وراثية و أجتماعيةمختلفة .
95% من الناس المصابون بالبهاق يتطور عندهم البهاق قبل سن الأربعين ، والأكثر من هذه النسبة يتطور البهاق عندهم بين 10-30 سنة من العمر . البهاق يؤثر علىجميع الأجناس والأعراق وكلا الجنسين الذكور والإناث . وهو حقاً مشكلة بشرية . حتىفي الجزر البعيدة حيث أن السكان متجانسين تماماً نرى حالات بهاق . الأشخاص الذينعندهم إضطراب مناعي معين على الأرجح قد يصابوا
با البهاق ، بالرغم من أن العكسغير صحيح . تتضمن هذه الاضطرابات ذاتية المناعة ، فرط الدرقية (زيادة أو نقص نشاطالغدة الدرقية ) ، قصورالادرينالي(الغدة الكظريه لا تنتج ما يكفي من هرمون الكرتزون ) ، وداء الثعلبة (بقع صلع في الرأس) ، وفقر الدم الخبيث ( مستوى منخفض من كرياتالدم الحمراء بسبب فشل الجسم في امتصاص فيتامين B12) .

منذ متى وجد البهاق؟

نعتقد أن البهاق موجود منذ وجود الإنسان ومن المحتمل قبل ذلك حيث أن مواصفات مشابهة للبهاق شوهدت في العديد من الحيوانات . ومن المصادر القديمة بعض الأقوال من السنة النبوية الشريفة والتوراة وفي الكتابات الصينية واليونانيه القديمة .

الأطباء وطرق العلاج

* كيف يُشخص المرض ؟

إذا شك الطبيب بأنالشخص عنده بهاق يبدأ بالسؤال عادةً عن التاريخ الطبي . من العوامل المهمة فيالتاريخ الطبي للشخص هو: التاريخ العائلي مع البهاق ، طفح ، حرق شمسي أو ورم جلديفي الجزء المصاب بالبهاق قبل 2-3 أشهر من بدأ أختفاء الصبغة ، ضغط او إجهاد أو أيمرض جسدي أو عضوي ، أو الشيب المبكر "قبل عمر 35سنه" بالإضافة لذلك سيحتاج الطبيبلمعرفة ما إذا كان المريض أو أحد من العائلة عنده إضطراب مناعي أو أن المريض حساسجداً للشمس .
بعد كل ماذكر سوف يبدأ الطبيب بالفحص على المريض للكشف عن أي مشاكلصحية أخرى . الطبيب قد يأخذ عينة صغيرة "فحص عينه" للجلد المتأثر ، وقد يأخذ عينةدم لفحص عدد الكريات و فحص الغدة الدرقية . الطبيب قد يفحص جلدك بضوء خاصا يُدعى "woods light" يساعد على إظهار بقع البهاق . لبعض المرضى قد يوصي بفحص العين للكشفعن "إلتهاب جزء من العين " . كذلك إجراء فحص للدم للبحث عن أجسام مضادة ضد الخليه (نوع من المرض المناعي الذاتي) هذا الفحص يساعد على التأكد ما إذا كان المريض عندهأعراض لمرض مناعي آخر .



* هل نستطيع معالجة البهاق؟

البهاق صعبالمعالجة هذه حقيقة . لكن في السنوات القليلة الماضية طرق جديدة للعلاج قد طورتلتعمل بشكل أفضل . وهناك خيارات عديدة . البهاق يمكن أن يعالج بالرغم من أن النتائجقد تأخذ وقت طويل نوعا ما . وعلى الرغم من أن المعالجة قد تصل من 6 أشهر وحتى سنتينأو أكثر حتى ترى النتائج . هناك العديد من الطرق الجديدة للعلاج متاحة ، حيث قد لاترى نتائج جيدة في طريقة ما قد تراها في طريقة أخرى .


* هل البهاق مرض جمالي فقط ؟

الجواب لا . صحيح أن البهاق ليس خطيراً وليست له أعراض جسديةأو عضوية أخرى غير البقع البيضاء . لكن هناك آثار اجتماعية و نفسية و عاطفية قدتؤثر في الشخص المصاب بالبهاق .



* ما هي الخيارات العلاجية المتوفرة؟

اليوم هناك الكثير من الأبحاث والكثير من طرق المعالجة متوفرةأكثر من أي وقت مضى . بالإضافة إلى الطرق التقليدية مثل نظام ( PUVA ) ، والعلاجبواسطة كريمات الكرتزون .
هناك تقنيات جديدة طورت :
· الناروباند) NB-UVB (.
· كريمات Pseudocatalase .
· أشعة الليزر Excimer Lasers .
· تطعيمالجلد .
· زراعة الخلايا الصبغية .
· السورالين الموضعي Topical Psoralens .
· كريمات مثبطة المناعة
لا يوجد طريقة واحدة للمعالجة تصلح للكل . هناكطرق معالجة مختلفة وكل طريقه تعمل بشكل أفضل
مع شخص معين قد لا تصلح لشخص آخر أوأنها لا تعمل بشكل جيد معه . فقد يستجيب شخص ما للعلاج بـ ) ( PUVAاستجابة جيدهجدا، شخص آخر قد يستجيب بشكل أفضل
للعلاج بـ ( NB_UVB ) أو بالعلاج بالكريماتمثبطة المناعة . لهذا السبب العديد من الخبراء في البهاق سوف يجربون طرق علاجمختلفة للمريض حتى يجدوا مايناسبه .

يتبع
7






* كم يستغرق من الوقت لمعالجة البهاق ؟ومتى أتوقع النتائج ؟

النتائج من العلاج تختلف من شخص إلى آخر . بعض الأشخاصسيرون النتائج من العلاج من 3- 6 أشهر ، آخرين قد لا يرون النتائج حتى 8 أشهر اوأكثر . كمثال على ذلك كريمات مثبطات المناعه ( Immund Modulators ) بعض الأشخاصتظهر النتائج لديهم خلال 4-8 أسابيع و البعض الآخر تأخذ أكثر من ذلك . لذلك هناكقاعدة وهي يجب أن تستمر في أي معالجة كانت على الأقل من 3-6 أشهر قبل أن ترىالنتائج ، إضافة لذلك ، يجب أن تتوقع أن تستمر في المعالجه حتى سنتين أو أكثر لترىنتائج جيدة . أما إذا جربت طريقة للعلاج لمدة 4 أشهر وتوقفت بسبب انك لم ترى أينتيجة هنا نقول لك انك لم تستمر أطول بشكل كافي

*هل هناك طرق علاج جديدة في الطريق ؟

الكثير من الأبحاث والتطوير يتم هذه الأيام أكثر من أي وقت مضى حول البهاق وطرق علاجه . وحتى الخارطةالجينية للأنسان ، واستعمال الكمبيوترات المتطورة المعده للأغراض الطبيه ، والحاسبات المسلسله للجينات قد تُطور هذه الإمكانيات بشكل غير مسبوق في تاريخالبشريه

.

* ماهي الــ PUVA

أقدم طريقه لعلاج البهاق . إستعمالالحبوب في هذه الطريقة و تستخدم للأشخاص المصابين بالبهاق بنسبه أكثر من 20% منالجسم أو الأشخاص الذين لم يستجيبوا للــ PUVAالموضعية . إستعمال حبوب الـــ (Psoralen) لا ينصح به للأطفال اقل من 10 سنوات بسبب الخطر المتزايد للإضرار بالعينمثل ماء العين . طريقة إستخدام الحبوب يأخذ المريض الجرعة بالفم قبل التعرض للأشعة UVA أو أشعة الشمس بمدة ساعتين ، الطبيب المعالج يعدل جرعة الضوء حتى تصبح مناطقالجسم المعالجة وردية اللون . تعطى هذه الطريقة عدد مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيامتفرقة ويمنع أن تكون يومين متتاليين . الشخص المعالج يجب إن يتجنب أشعة الشمس بعدالمعالجة من 12- 24 ساعة ، ويجب تغطية عينيه بنظارات شمسية لحمايتها . إن الآثارالجانبية الأكثر شيوعا لطريقةPUVA هو حرق الشمس ، إضطراب المعدة بسبب حبوب Psoralen العديد من المرضى وجدوا أن أكل طعام نشوي قبل اخذ الحبوب قلل من أو أنهى اضطرابالمعدة .






* ماهي PUVA-SOL

للمرضى الذين لا يستطيعون الذهاب لعمل PUVA) ( الصناعية الضوئية يقوم الطبيب بوصف حبوب (Psoralen ) لتستخدم مع تعرض الشخصلأشعة الشمس . الطبيب سوف يعطي المريض تعاليم للقيام بهذه المعالجة في المنزلومراقبة المريض من خلال فحوصات محدده.



* ما هي كريمات ومراهم الستيرويدالموضعية؟

توجد هذه الكريمات بقوى وتراكيز مختلفة وبأسماء تجارية مختلفة مثلإليكون وكلوبيتاسول وألترافيت وسيكلوكورت وديسكورت وتراديسلون وبرامازون Elocon,Clobetasol,Ultravate,Cyclocort,Descort,Pram asone,and Tridesilon
اذاكانت اللاحقه أي الجزء الأخير من الأسم التجاري باللغة الأنجليزية يحتوي على ate أو one أو cort فهذا يعني أن العلاج يحتوي على ستيرويد او مشتقات ستيرويد .
بالرغممن انه مازال غير مفهوما إلا أن مركبات الستيرويد قد تساعد على إعادة صبغ الجلدوخاصة اذا بُدء بالعلاج باكرا وكانت البقع التي بحاجة الى العلاج قليله .
إنمركبات الستيرويد ومنها( كورتيكوستيرويد) عبارة عن مجموعة من الأدوية شبيهةبالهرمونات التي تنتج بواسطة الغدد الكظريه (وهي غدة تقع فوق الكلية) ومن هذهالمركبات الكورتيزون .
عادة مايصف الأطباء احد كريمات (كورتيكوستيرويد) الموضعيةالخفيفة للأطفال تحت سن عشر سنوات أما البالغين فيوصف لهم كريمات قوية .
يجب علىالمرضى وضع الكريم على البقع البيضاء من الجلد على الأقل لمدة ثلاثة أشهر وذالكلرؤية النتائج الأوليه للعلاج .
وهذه أسهل وآمن طرق العلاج ولكنها ليست الأكثرفاعلية . إن هذه الطريقة من المعالجة يجب

أن تُراقب من قبل الطبيب بعناية وحذر خاصةان مركبات الستيرويد قد تقلل سماكة الجلد وتلحق بة الضرر اذا لم يراقب العلاجبطريقة طبية صحيحة . كما يجب على الطبيب أن يراقب عن قرب علامات إنكماش او تمددالجلد وهذه بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث من العلاج . ونظرا لذلك يجب عدمأستخدام أدوية الستيرويد لفترات طويلة .



* ماهو الــ سترويد؟

ستيرويدهي كلمة يونانية تعني هرمون . بعض الستيرويدات تُنتَج وتفرز طبيعيا في الجسم مثلكورتيزول (هرمون ضروري للحياة) والهرمونات الجنسية وأحماض الصفراء .
كما ان هناكأنواع عديدة من الستيرويدات مثل كورتيكو و جلوتيكو والهرمونات الجنسية وهرموناتبناء العضلات (ملحوظة :هناك هرمونات لبناء العضلات مصنعه وغير قانونية وعادة ماتكون مدمرة للصحة إذا ما أستخدمت دون إشراف طبي دقيق ) .
عندما توصف وتستخدمهرمونات ستيرويد المختلفة بشكل طبي سليم فإنها قد تكون ذات قيمة واثارها الجانبيةبالإمكان خفضها ولكن عند إهمال وسائل الحماية والإشراف الطبية فأنها تكون ضارة

.

*ماهو علاج سورالين ( Psoralen ) الموضعي ؟

يستخدم علاج سورالين (وهو علاج ضوئي كيمائي)عادة في الأشخاص الذين لديهم بقع قليلة العدد من البهاق (وتغطي أقل من 20 في المائة من الجسم) ويستخدم أيضاً في الأطفال المصابين بالبهاقمن عمر سنتين وأكثر. وهذه الطريقة من العلاج تجرى في عيادة الطبيب وتحت الضوءوالأشعة فوق البنفسجية (UVA) مرة او مرتين أسبوعيا حيث يقوم الطبيب او الممرضة بوضعطبقة رقيقة من سورالين على البقع المنزوعة الصبغة من الجلد للمريض المصاب لمدة 30دقيقة قبل التعرض لضوء او أشعة (UVA) .
ثم يعرض المريض لضوء أو أشعة (UVA) والتيتُحول البقعة المصابة الى اللون الوردي . و عادةً مايقوم الطبيب بزيادة جرعة وكميةالاشعة(UVA) ببطء تدريجي على مدى عدة أسابيع و في النهاية تبهت المنطقة الورديةوتتتحول الى اللون الطبيعي للبشرة . غالبية المرضى يقومون بغسل بواقي العلاجالموضعي بعد جلسة العلاج .
إن أهم أثرين جانبيين محتملين لعلاج السورالينالموضعي هو حرق الشمس الحاد وظهور نفطات ، وقد يحصل إصطباغ أكثر من اللازم أو لونغامق للمنطقة المعالجة أو منطقة الجلد المحيطة ببقع البهاق . إن الإصطباغ الأكثر مناللازم هو مشكلة مؤقتة ويختفي عند إيقاف العلاج.


يتبع
7







*ما هي الحزم الضيقه للUVB) ( أي )NB_UVB(؟

إن ضوء او الأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق(NB_UVB) هيتقنية حديثة نسبياً لعلاج
البهاق وتحل مشاكل التعرض الأكثر من اللازم للأشعةالفوق بنفسجية عن طريق تعظيم أوتحقيق الحد الأقصى من توصيل إشعاع الــ(UVB) ضيقالنطاق و نسميه (NB_UVB) وهو في مدى
(312- 311 نانوميتر) وتقليل أو تحقيق الحدالأدنى من التعرض الى الإشعاع فوق البنفسجي الأكثر من اللازم او الزائد عن الحاجه .


هذا النطاق الضيق يسمح للمرضى بتلقي علاجات ضوئيه بأقل مخاطر من الاحتراق اوالحرق الحاد للنطاقات الاخرى للأشعه فوق البنفسجية كما أنه يُجنب الآثار الجانبيهللسورالين والمستخدمه في العلاج التقليدي (PUVA) وخاصه أن العلاج بالــ(UVB) لايستلزم أخذ أي علاجات أخرى .
هذه المميزات جلبت لأنظمه العلاج بالــ(NB_UVB) الشعبية بين مرضى البهاق والأطباء.
وللمعلوميه فأنه يوجد أجهزة وأنظمه للــ (NB_UVB) خاصه للأستخدام المنزلي ولكن يجب أستخدامها دوماً تحت رعاية ومراقبةوتعليمات الطبيب .



* ماهو البروتوبك (Protopic) ؟

بروتوبك (تاكروليمص) وهو الدواء الأحدث والذي يوصف من قبل أطباء الجلدية للبهاق . إن مرهمبروتوبك والذي صنع بواسطة شركة فوجيساوا الصيدلانية في اليابان يعمل على تثبيطالإستجابة المناعية في المنطقه المصابة بالبهاق . أظهرت الدرسات نجاح إعادةالإصطباغ في بعض وليس كل الأشخاص الذين استخدموه . إن مرهم بروتوبك يوصف حالياًلعلاج الإكزيما المتوسطه والحاده .
حالياً لايوجد أي إشارة لإستخدامه لعلاجالبهاق ضمن الإستخدامات المصادق عليها في نشرته
الدوا ئيه . حيث أن المتطلباتالتنظيميه لإدارة الغذاء والدواء االأمريكيه(FDA) لاتدعم ولم
تُقر البحوثالسريريه لإستخدام البروتوبك في علاج البهاق في الوقت الحالي .
إن هذا المنتحمتوفر بتركيز(03.% و1% )كما أن المخاطر والآثار الجانبيه لم تعرف كليا بعد لذا يجبمناقشة أي آثار قد تظهر مع طبيبك .
تجدر الإشاره الى انه قد أضيف تحذير صندوقأسود على العلبة وذلك عام 2005 يحذر من حدوث حالات سرطان الجلد و أورام الغدداللمفاويه و ذلك بعد إستخدامه ، إلا أن بعض الأطباء يجادل ويعارض هذه النتائج .
حيث أنهم يزعمون بأن عدد حالات سرطان الجلد وأورام الغدد اللمفاويه التي حدثتنتيجة أستخدام البروتوبك ليست أعلى من نسبة حدوثها في عامة الناس .
يعتقد العديدمن الخبراء أن البهاق ينتج بسبب أن النظام المناعه في الجسم بطريقه غير صحيحه يولدأجسام مضاده للخلايا الصبغية ويقوم بمهاجمتها وقتلها لذلك فإن منظمات المناعة قدتثبط الخلايا المناعية من نوع (t_cell) ومنعها من مهاجمة الخلايا الصبغية .



* ماهو إليديل ، ألدارا ، و إميكويمود “Elidel , Aldara, and Imiquimod “؟

مثل بروتوبيك فإن هذه المنتجات هي عبارة عن منظمات للمناعة والتي تؤثرعلىالإستجابة المناعية .
الإسم العلمي لمنتج إليديل هو ( بيميكروليموص) وهو مشابهلل بروتوبيك ولكنه يوجد على شكل كريم ، بالنسبة للمخاطر والآثار الجانبية للمنتجاتإليديل ، ألدارا، إميكويمود فإنها لم تعرف كلياً بعد .
لذالك يجب مناقشتها معالطبيب .
في اوائل عام 2005 تمت إضافة تحذير صندوق أسود على علبه دواء إليديل ،تحذير بوجود تقارير عن عدة حالات من سرطان الجلد أو اورام الغدة اللمفاويه حدثت بعدإستخدامه ، إلا أن العديد من الأطباء يجادلون هذه التقارير زاعمين بأن حدوث هذهالحالات مساوي أو أنها ليست أعلى من حدوثها في عامة الناس



* ماهو راتوكديرم "Ratokderm" ؟

راتوكديرم هو عبارة عن تقنية ليزر لعلاج البهاق متوفرة في ميلان في ايطاليا .
يَستخدم راتوكديرم ضوء أووميض ليزر من أشعه الـ (UVB) ضيقة النطاق أي (NB_UVB) بشكل أساسي وذلك لإستهدافالمناطق منزوعة الصبغة . وتقول الشركة بأن هذه التقنية تُمكن المرضى من التخلي عنالعلاج بالأدويه وتسمح لهم بعلاج البهاق لديهم نقطة نقطة بإستخدام الليزر فقطوتجنبهم مخاطر النطاقات الخطرة لإشعه (UV) وهذا العلاج مشابه للإكسيمرليزر الأمريكي .


* ماهو سودوكاتاليز "Pseudocatalase" (Pcat) ؟

يعرف سودوكاتاليز ب (بي كات) إختصاراً ،وهو عبارة عن كريم يوضع على المنطقة المصابة مرتين يومياً ، ويُزعم بتخفيضهلمستويات الهيدروجين بيروكسيد الجلدي في الجلد المصاب بالبهاق ، والذي وجد بمستوياتعاليه في الأشخاص المصابين بالبهاق .
يتم العلاج عادة بأستخدام السودوكاتاليز مع الناروبند أي مع العلاج بأشعة ( UVB) ضيقة النطاق أي (NB_UVB) . ومن الجدير ذكرهبأن السودوكاتاليز لايجعل الجلد أكثر حساسية للشمس عند إستخدامه إن التركيبةالأصلية متوفرة فقط من المانيا . كما أنه لا توجد دراسات مستقلة تدعم فاعلية السودوكاتاليز


* ماهو إكسيمرليزر "Excimer Laser" ؟

كما وصف سابقا فإن إكسيمرليزعبارة عن وميض أو شعاع مركز جداً من الـ UV ويوجه نحو بقع البهاق بدون التأثير علىالمناطق المحيطة ، وقد طور هذا العلاج من قبل الدكتور جيمس سبنسير في مستشفى Mt. Sinai في نيويورك ولاتتطلب هذه الطريقة من العلاج أي إستخدام للأدويه ، وعملياًبدون أي أثار جانبية . وقد تمت المصادقة مؤخراً على هذه الطريقه من العلاج من قبلإدارة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA) .
وتعتبر هذه الطريقة من العلاج أغلىالطرق لعلاج البهاق كما أن العديد من أطباء الجلدية يقومون بالعلاج بأستخدام إكسيمرليزر في عيادتهم

* ماهو قطران)V( (V-Tar) ؟

هو عباة عن 30% منقطران الفحم القياسي القابل للذوبان في الماء . والذي يحوي مضادات الإلتهابالطبيعية وملطفات الجلد ومضادات الأكسدة وقد أستخدم قطران V بنجاح في العديد منالمرضى المصابين بالبهاق أو المصابين بإضطرابات إنخفاض الصبغه الجلدية .
معالعلم أن هذا العلاج لا يلطخ الجلد وهو مناسب للعديد من المرضى وذلك لإستخدامه مرةواحدة في الأسبوع ، كما أنه يجب أخذه عن طريق وصفة طبية .


يتبع
7



* ماهو ترقيع الجلد (skin grafting) ؟

هو عبارة عن ترقيع ذاتي للجلد (أي بإستخدام جلدالشخص نفسه ) حيث يقوم الطبيب بإزالة الجلد السليم من منطقة واحدة من جسم المريضونقلها أو ربطها بالمنطقة المصابة أي المنطقة ذات الجلد المصاب بالبهاق . هذا النوعمن الترقيع للجلد يستخدم للمرضى المصابين بالبهاق في بقع صغيرة وعندهم البهاق ثابتلمدة طويلة . في هذه الطريقة يقوم الطبيب بإزالة مقاطع من الجلد الطبيعي غير المصاب (وتسمى المواقع المتبرعة) ووضعها على المناطق المنزوعة الصبغة (المصابة بالبهاق) وتسمى (المواقع المستلمة) . وللعلم فإن هناك العديد من المضاعفات جراء الترقيعالذاتي للجلد . حيث أن المواقع المتبرعة و المستلمة قد تصاب بتندب (أي ندوب) وتكونغير مستوية المظهر وقد تخفق في إعادة الصبغة . ومن الجدير ذكره بأن عملية الترقيعتأخذ وقتاً طويلاً كما أنها عالية الكلفة ولكن قد تكون ملائمة لبعض الأشخاص

.

* ماهو الإستزراع الذاتي للخلايا الصبغية (Autologous Melanocyte Transplant)؟

في هذا الإجراء يأخذ الطبيب عينه من جلد المريض الطبيعي ومن ثميقوم بوضعه في طبق مخبري يحوي على محلول إستزراعي للخلايا وذلك لتمكين الخلاياالصبغية من النمو في هذا الطبق . عندما تتضاعف أعداد الخلايا الصبغية المستزرعة فيالطبق يقوم الطبيب بنقلها ومن ثم زرعها في البقع المنزوعة الصبغة من الجلد . وللمعلومية فإن هذه التقنية حديثة جداً ولازالت في طور التجارب

* ماهيالميلاجينينا (Melagenina) ؟

ميلاجينينا (والآن تسمى ميلاجينينا بلص) هيعبارة عن إجراء علاجي طور في كوبا قبل حوالي 20 سنه ويستخدم في هذا الإجراء نسيجالمشيمة البشري . أما بالنسبة للوقت الحالي فقد يستخدم أنسجة مشيمة حيوانية . تزعمالشركة المسوقة لهذا الإجراء في كوبا بتحقيق معدلات نجاح عالية ولكن لم يتمكن منالتثبت من هذه الإدعاءات الى الآن وقد زعم بعض الأشخاص ممن خضعوا لهذه الطريقة منالعلاج بعدم حدوث أي نتائج ايجابية تذكر . إن التعليمات الخاصة بهذا المنتج والذييستخدم أنسجة المشيمة توصي بدهن الكريم عدة مرات يوميا ثم التعرض لأشعة نور الشمسالطبيعية لمدة 15 دقيقة .
في عام 1998 تم الأعلان عن ميلاجينينا بلص والفرق بينهوبين ميلاجينينا العادي هو أن ميلاجينينا بلص يتطلب الدهن فقط لمرة واحدة يومياًولايوجد حاجة للتعرض لأشعة الشمس وتزعم الشركة بأن كلوريد الكالسيوم الموجود في هذالمنتج يقوي أويعزز إصطباغ الجلد .
و للمعلومية فإن هذا المنتج لايوجد فيالولايات المتحدة الأمريكية أو كندا كما أنه لم يصادق عليه من قبل هيئة الدواءوالغذاء الأمريكية .




* كيف تستطيع إيجاد طبيبا لعلاج البهاق؟

أفضل طريقة لإيجاد طبيب لعلاج البهاق كما هو الحال في معظمالمحترفين ، هي من معرفة صديق أو أحد أفراد العائلة أو من طبيب أخر تعرفه معرفةجيدة . قد تعيش في مكان لا يوجد فيه خبراء في علاج البهاق لذلك فأفضل مكان للبحثفيه المستشفيات الجامعية ، فهناك العديد من أطباء الجلدية لديهم الرغبة في إستعمالطرق مختلفة للشخص حتى يجدوا الطريقة التي يستجيب لها الشخص بشكل جيد.

* هل هناك أجزاء من الجسم صعبة المعالجة عند المصاب بالبهاق؟

لسبب من الأسبابهناك بعض الأجزاء من الجسم ومنها الأيدي، الأقدام (الأطراف) وبعض الأجزاء التييتغير لون الشعر فيها إلى الأبيض تكون أصعب في المعالجة من الأجزاء الأخرى . على أيحال العديد من الخبراء الممتازين في البهاق يصرون بان أي بقعة بهاق من الممكنمعالجتها وإعادة الصبغة لها، وحتى الشعر بالعمل والإخلاص الكافي .

* هل الأسرة الشمسية ( الضوئيه )(Tanning beds) ممكن استخدامها بدل من ( PUVA أو NBUVB )؟

العديد من الخبراء يقترحون عدم استخدام هذه الأسرة بدل من ) PUVA (أوNBUVB ) )أو حتى بدل أشعة الشمس ، المشكلة في هذه الأسره أن المصابيح الموجودفيها تبعث طيف من الأشعه فوق البنفسجية أقوى وأوسع ، وقد لا تكون آمنه أو فعالةللأشخاص الذين يعالجون البهاق . وقد تسبب حروق شديده أو آثار جانبية أخرى . يجبإستشارة طبيب الجلدية قبل محاولة إستعمال أي معالجة ضوئية

.

* هل من الممكن معالجة الأعضاء التناسلية المصابة بالبهاق ؟

من الواضح أنه موضوع حساس ، لكن العديد من المصابين بالبهاق يسألون هذا السؤال ؟ في الحقيقة عدد كبير من الأشخاصالمصابين بالبهاق يقدر بـنسبة(25%_40%) يصابون إصابة جزئية أو شاملة لأجهزتهمالتناسلية . العديد منهم قد يؤثر على مشاعرهم ويؤثر على حياتهم الإجتماعيةوالجنسية. الأعضاء التناسلية يمكن معالجتها وهناك العديد من الحالات استجابة للعلاج . المعالجات التقليدية مثل كريمات الكرتزون ، (PUVA) تستعمل لمعالجة الأعضاءالتناسلية للرجال والنساء ، والإستعمال المحدود لكريمات steroid (الكورتوزون ) أحدثة بعض النتائج ، الدهان الموضعي السولارين (Psoralen) في المكان المصاب . وبعضالأطباء يصف استعمال محدود للضوء UV ، آخرين أستخدم الاكسيمرليزر ، زراعة الصبغة ،والكريمات المثبطة للمناعة مثل البروتوبيك و الأيليديل .

*هل هو آمن إستعمال أي طريقة للعلاج في الوجه وحول العينين ؟

كما هو الحال مع كل المراهموالكريمات، يجب مناقشتها مع طبيبك ، وأكبر خطر على العيون عند معالجة البهاق هوالتعرض لضوء(UV) . لذلك قبل أي معالجة ضوئية من الحكمة عمل فحص كامل للعين . بالطبعالأشخاص المعالجين بالأشعة الضوئية يرتدون واقي للعين أثناء المعالجة الضوئية . بعضأطباء الجلدية يسمحون لك بإزالة النظارات الواقية مع إبقاء عينيك مغلقتين برفقأثناء المعالجة الضوئية . يجب مناقشة ذلك مع طبيب الجلدية قبل أي معالجة .





* هل عندما تختفي بقع البهاق وتستعيد لونها هل ستكون دائمة ؟ هل علي أن أعالج البهاق للأبد ؟

في الوقت الحاضر المنتجات المتوفرة لمعالجة البهاق يبدو أنها تعالجالعرض أو أعراض البهاق التي هي البقع البيضاء وليس السبب أو المسبب لها والتي حتىالآن لا نفهم السبب بشكل كامل . بقعة البهاق التي تستعيد لونها ، أو صبغتها من جديديذكر العديد من الأشخاص أنها قد تدوم لوقت طويل والكثير من المرضى لا يبلغون عنمعاودة البهاق لتلك البقعة من جديد . بعض المرضى يشعرون أنه إذا أختفت بقعة البهاقهناك فرصة كبيرة و جيدة أن تبقى كذلك . وأيضاً هناك بعض الأشخاص ذكروا أنه بعداستعادة الصبغة من جديد والتوقف عن العلاج و مع مرور الوقت من أشهر إلى عقد منالزمن أو أكثر بعض المناطق تبدأ بفقدان الصبغة من جديد . سبب البهاق لم يعرف جيداًحتى الآن لكن مهما كان السبب (( معالجة بقع البهاق ليس إلا معالجة الأعراض وليسالسبب أو المسبب للبهاق )) . لذا مراقبة البقع الجديدة مهم جداً لكي نبدأ المعالجةمباشرةً لأنه من السهل معالجة البقع الجديدة .
العديد من أطباء الجلدية يقترحونالعديد من الطرق لمتابعة ما يستجد من البقع ومعالجتها بسرعة من تلك الطرق المعالجةالضوئية بين الحين ولآخر أو خيارات أخرى ، فهذا شيء يجب أخذه بعين الإعتبار حيث أنالأبحاث تتطور من يوم إلى آخر وفي أي يوم وقريبا بإذن الله سوف نستطيع أن نعالجالسبب أو سبب البهاق وليس ما نفعله الآن من معالجة الآثار أو الأعراض
.

* لماذا التعب و العناء في العلاج إذا كنا لا نضمن أن إستعادة الصبغة و ديمومتها غيرمضمون ؟؟

هذه أفكار شائعة لدى العديد من المصابين بالبهاق . لماذا نعالجونصرف الأموال إذا أن إعادة الصبغة وديمومتها غير مضمون . هناك العديد من الأسباب : (1) العديد من الأشخاص إعادة الصبغة لهم هي أداة عاطفية قوية للتعامل مع إصابتهموهذا سبب قوي لتحسن النفسيه مما يساعد في العلاج . (2) من الواضح أنه كلما كبرتمنطقة البهاق تصعب وتطول مدة إعادة الصبغة من جديد . (3) الطريقة الأفضل لعلاجالبهاق وبكل تأكيد قادمة بأذن الله . هناك الكثير من الأبحاث والتحقيق حول البهاقمستمرة الآن أكثر من أي وقت مضى . من الواضح إذا لم يكن خلال الثلاث أو الخمس أوحتى العشر سنوات القادمة هناك شيء ثوري يُطورفي مايخص البهاق .



الأبحاث
* ماهية الأبحاث القائمة لمعالجة البهاق؟

من المحتمل هناك الكثير من الأبحاثعن البهاق أكثر من أي وقت مضى . في عدة مجالات نذكر منها في مجال القاعدة الوراثية، الأبحاث المستمره عن الجينات ، ألإضطرابات المناعية ، تركيبت الجلد ، الفهمالعميق لنظام المناعة , هناك دراسات تجري الآن قد تنتج المزيد من المعلومات لفهمطبيعة وأسباب البهاق وكيفية معالجته الأكثر تأثيراً

* هل سيستطيعون إيجاد طريقة علاج أو شفاء فعاله للجميع؟

بسبب إختلاف الأشخاص وكذلك بسبب الإعتقادبأن هناك العديد من الأسباب المختلفة المسببة للبهاق.
فهناك طريقة للعلاج تعملبشكل أفضل لكل شخص تختلف بإختلاف المسبب . من المهم أن يكون هناك رغبة وقوة إرادةلدى الشخص لمحاولة و تجربة طريقة معالجة أخرى إذا لم تنجح الطريقة التي حاولتهاسابقاً وهكذا . ليس معنى أن طريقة لم تنجح معك أن الطرق الأخرى لن تنجح لذلك يجبعليك أن تحاول العديد من المرات حتى تجد ما يناسبك ، فقط عليك أن تعطي كل طريقةالوقت الكافي حتى ترى النتائج .
وأخيراً يجب أن تتفائل فالتقنية الحيوية تتطور، ومعرفة علم المورثات الإنسانية (الجينات) يتطور ، وتتطور علوم الحاسب في المجالاتالطبية وهذا المجال يساعد الباحثين . لذلك فطرق المعالجة تتطور مع مرور الوقت .

يتبع
7




*مستحضرات التجميل ومنتجات أخرى.

هنالك العديد من المنتجات لعملتمويه تغطية البقع البهاق . بعض الأشخاص يفضلون مساحيق التجميل التقليدية المضادةللماء والتي صممت لمجارات كل درجات لون الجلد والتي يمكن وضعها على بقع البهاق ،وحتى و إن كانت مضادة للماء إلا أنها ليست ضد الإحتكاك . هذه الأنواع من مستحضراتالتجميل متوفرة لكل درجات لون الجلد.
البعض الأخر من الأشخاص يفضلون وضع "sunless tanners " وهي مضادة للماء وضد الإحتكاك وتدوم لعدة أيام . هذه الصبغاتيجب أن توضع فقط على بقع البهاق لأنها تغمق الجلد الغير مصاب . كذلك عند وضعها علىجميع الجسم سوف تكون بقع البهاق مرئية . هناك بعض الخلاف حول سلامة هذه الصبغاتوخاصة التي تحتوي على مادة "دايروكسايد أسيتون" (Dihydroxy Acetone)
ويرمز لها (DHA) والتي تمنع أشعة (UV) للوصول للجلد وهذا قد يكون غير صحي لبيئة الجلد . علىالرغم من هذا هناك العديد من الأشخاص يضعون هذه الصبغة على الأقل في المناسبات ،ويجدونها مصدر راحة أكبر


*هل صحيح أنني أستطيع صنع صبغة للجلد تكون آمنةلتغطية بقع البهاق؟

نعم هناك بعض الأشخاص صنعوا هذه الصبغات في المنزل وهيتصنع من كحول (isopropyl ) وصبغات طعام عادية . تخلط جميعها حتى تعطي اللون المناسب .




*هل هو آمن للمصابين بالبهاق إستعمال صبغات الشعر و مواد النظافة؟

يوصي الخبراء للمصابين بالبهاق محاولة تجنب صبغات الشعر وموادالنظافة . المواد الكيميائية في هذه المنتجات تسمى"فين
avatar
طموحي خيالي
مشـرف آلمنتديـآت آلآسلآميـه
مشـرف آلمنتديـآت آلآسلآميـه

عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موضوع شامل عن البهاق

مُساهمة من طرف بقايا جروح في السبت يوليو 03, 2010 1:09 pm

avatar
بقايا جروح
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
العمر : 27

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى